#htmlcaption1
لمشاهدة العدد السابق

الأداء الهيدروديناميكي لطريقة مبتكرة لتركيب المنصات بالتعويم (فلوت اوفر) بحث علمي للزميل دكتور مهندس / خالد أحمد عاصم عبد الحليم

شارك الدكتور المهندس / خالد أحمد عاصم عبد الحليم - مدير عام تنفيذي المتابعة
(بالإدارة العامة للدعم الفني)
 ببحث علمي تم نشرة بدورية النشر العلمية OCEAN ENGINEERING بعنوان:
The hydrodynamic performance of a novel float-over installation
الأداء الهيدروديناميكي لطريقة مبتكرة لتركيب المنصات بالتعويم (فلوت اوفر).


تعريف بالدكتور مهندس / خالد أحمد عاصم عبد الحليم




  • تخرج في جامعة الاسكندرية كلية الهندسة قسم الهندسة المعمارية في عام 2001 .
  • التحق بشركة خدمات البترول البحرية في عام 2003 .
  • حصل علي ماجستير في الهندسة البحرية وعمارة السفن -كلية الهندسة جامعة الاسكندرية في عام 2008 .
  • حصل علي شهادة Certified Professional Manager    من كلية ادارة الاعمال بجامعة جامس ماديسون (الولايات المتحدة الامريكية) في عام 2014 .
  • حصل علي الدكتوراه في الهندسة البحرية وعمارة السفن -كلية الهندسة جامعة الاسكندرية في عام 2015.
  • له عدة ابحاث منشورة عالميا في مجال الهندسة البحرية وعمارة السفن.
  • هو حاليا يعمل في منصب مدير عام تنفيذي المتابعة بالإدارة العامة للدعم الفني.
  • يقوم كذلك  بالتدريس في كلية الهندسة بجامعة الاسكندرية في تخصصات الهيدرودايناميكس وديناميكا المنشاة البحرية للطلبة (تحت التخرج) ولطلبة الدراسات العليا.







 

صورة من الصفحة الأولي للبحث في مجلة Ocean Engineering


ماهي المجلة العلمية (المجلة الدورية) Periodic publication / academic journal

§       هي عبارة عن دورية علمية تنشر أبحاثاً متخصصة في مجال محدد بعد أن تقوم بتحكيم هذه الأبحاث من قبل عدد من المتخصصين في نفس المجال، وتعتبر هذه المجلات المنصة الأولى التي يستخدمها الباحثون عادة لنشر آخر ما توصلوا اليه من نتائج أو لمناقشة نتائج الأبحاث التي نشرت سابقاً.

§        يتضمن العرف الأكاديمي قيام الباحث بمراسلة إحدى المجلات العلمية المحكمة عند كتابته لبحث ما حتى تقوم المجلة بنشره، وعند استلام المجلة لهذا البحث يقوم المحرر بمراجعته ليقرر الاستمرار في عملية نشر البحث أو رفضه ثم تبدأ بعدها علمية التحكيم، فيقوم المحرر باختيار ومخاطبة عدد من الباحثين المتخصصين في موضوع البحث المراد نشره، ويقوم كل باحث بتقييم البحث وكتابة تقرير مبسط عنه يوضح فيه رأيه في قيمته العلمية وطريقة عرضه، ثم يستخدم المحرر هذه التقييمات ليتخذ قراراً بنشر البحث أو رده، وربما يطلب من الباحث القيام ببعض التعديلات ثم يجيز البحث للنشر، وقد تختلف سياسة التحكيم من مجلة لأخرى، فتختلف أعداد المحكمين وطريقة اختيارهم في كل مجلة، وتقوم بعض المجلات باطلاع المحكمين على شخصية كاتب البحث بينما تقوم مجلات أخرى بإخفائه، كما تختلف شدة المعايير في قبول الأبحاث والقيمة العلمية المطلوبة في البحث المنشور من مجلة لأخرى، وتتباين أيضاً الفترة التي تحتاجها المجلة ليمر البحث بجميع مراحل النشر والتحكيم من يوم استلامه . وتعتبر عملية التحكيم هذه عملية ضرورية لضمان جودة الأبحاث العلمية المنشورة والتأكد من صحة المعلومات الواردة بها، وهو أمر لا بد منه حتى يستطيع الباحثون الاعتماد على ما سبق من الأبحاث وتكوين تراكمية بحثية تسمح للمجال العلمي أن يتقدم للأمام.

القيمة الاعتبارية لمجلة Ocean Engineering

§        تستمد المجلات العلمية المحكمة قيمتها الاعتبارية عبر الزمن، وعادة ما تشتهر مجلات معينة في كل تخصص أكاديمي بشكل أكبر من غيرها فتستقبل عدداً أكبر من طلبات نشر البحوث وتكون انتقائية في قبول الأبحاث بشكل أكبر من غيرها، مما يمكنها من الاحتفاظ بسمعتها ومكانتها في مجالها العلمي.

§        معامل التأثير impact factor هو مقياس لأهمية الدوريات العلمية ضمن مجال تخصصها البحثي، ويعتبر معامل التأثير من أكثر المقاييس استخداماً عند المفاضلة والمقارنة بين المجلات العلمية خاصة في مجال العلوم الحياتية والتطبيقية. ويعكس معامل التأثير مدى إشارة الأبحاث الجديدة للأبحاث التي نشرت سابقاً في تلك المجلة والاستشهاد بها، وبذلك تكون المجلة التي تملك معامل تأثير مرتفع مجلة هامة تتم الإشارة إلى أبحاثها والاستشهاد بها بشكل أكبر من تلك التي تملك معامل تأثير منخفض. وتعتبر مجلة Ocean Engineering التي تم النشر فيها من أعلي 5% علي مستوي العالم في المجلات العلمية التي تعمل  في مجال الهندسة البحرية.
الموضوع الذي تم نشره بالمجلة العلمية

في هذا البحث تم ابتكار طريقة جديدة لتركيب المنصات من خلالها يتم تركيب المنصات البحرية ذات الأوزان العالية (أعلي من 2000 طن).

ما المقصود بالطرق التقليدية لتركيب المنصات بالـfloat-over

. يوجد أكثر من 12 نوع متطور للـ float-over تم تطويرهم في خلال الثلاثين سنة الاخيرة. ويتم تركيب المنصات البحرية بأحدي الطريقتين:
التركيب بالبارجات ذات الأوناش Heavy lift barges أو التركيب باستعمال Float-over.
وفي الطرق التقليدية للـ float-over يتم استعمال بارج النقل Transportation barge في التركيب وذلك من خلال دخوله الي ما بين أرجل الجاكت ثم إنزال المنصة على أرجل الجاكت من خلال التحكم في تنكات الاتزان ballast tanks الخاصة بالبارج.
أهم ما يميز هذا الاسلوب المبتكر عن الطرق التقليدية  

يتميز هذا الاسلوب عن الطرق السابقة للـ float-over بعدم احساسه بالأحوال الجوية وعدم تعريض المنصة لإجهادات عالية خلال التركيب. ويتميز عن الطرق التقليدية للتركيب بالبارجات ذات الأوناش Heavy lift barges بانه من خلاله يمكن تركيب منصات ذات اوزان عالية (قد تصل الي اوزان 25 الف طن ) وهو ما لا يعتبر اقتصاديا في حالة تركيبها بالبارجات ذات الأوناش (او غير ممكن عمليا).

الفكرة التي تم ابتكارها والدراسات التي تم تقديمها

o       وفي هذه الطريقة تم ابتكار شكل بدن بحري Hull لا يتأثر بحركة الأمواج بصورة كبيرة ومن خلاله يتم تركيب المنصة في حالات جوية اعلي مقارنة بالأساليب التقليدية وتكوين اجهادات اقل.
o       وفي هذا البحث تم تقديم تحليل هندسي متكامل لتصميم هذا النوع المبتكر من Float-over. حيث تم تقديم الدراسات الهندسية الخاصة بالاتزان والحركة   والاجهادات لكل من البدن والمنصة خلال مراحل التركيب المختلفة.
o       دراسات الاتزان الهيدروستاتيكي Intact stability هي الدراسات الخاصة باتزان الوحدة البحرية وتأثير موقع مركز الثقل على عزم الاستعداد.
o       الدراسات الخاصة بالحركة والهيدرودايناميكا motion and hydrodynamics هي دراسة تأثير الأحوال الجوية مثل الأمواج والتيارات المائية والرياح علي حركة الوحدات البحرية وفي هذه الدراسة تم تطبيق دراسات هندسية معقدة يتم من خلالها دراسة تبادل تأثير الوحدات البحرية المتجاورةHydrodynamic interaction  وكذلك دراسة الدراسة الازدواجية ما بين تبادل التأثير الهيد وديناميكي والانشائي coupled hydrodynamic-structural interaction  .
o       الدراسات الانشائية هى دراسة تأثير الأحمال (نتيجة الحركة المتبادلة ما بين الوحدات البحرية والصدمات خلال التركيب) على المنشآت البحرية (المنصة – البدن البحري المستخدم في التركيب) وذلك من خلال دراسات انشائية متقدمة (غير خطية) non-linear structural analysis ومن خلال التحليل الانشائي يتم معرفة مدي تحمل المنشأ للأحمال الواقعة عليه.
o       وقد تم مراجعة التفاصيل الهندسية لهذه الدراسات من خلال اساتذة متخصصين على مستوي العالم في هذه التخصصات الهندسية المختلفة لمدة عامين حتى تم قبول ونشر هذا البحث.
الابحاث الأخرى التي تم نشرها في نفس الموضوع 

o       وجدير بالذكر بأن في نفس هذا الموضوع تم نشر ومناقشة بحث آخر له في المؤتمر الدولي الرابع والعشرين للهندسة البحرية وهندسة التعدين 24th International Ocean and Polar Engineering Conference وذلك في عام 2014 في بيوسان بجنوب كوريا تحت اسم:
“Motion and Structural analysis of floaters float-over during the mating operation”
" حسابات الحركة والتحليل الانشائي للتركيب بطريقة التعويم خلال مرحلة التصادم".

o       وفي هذا البحث تم تقديم مقارنة ما بين الحسابات الهندسية للأحمال الهيدروديناميكة والحركة Motion and hydrodynamics   التي تم اعدادها وقياسات Model test وذلك للتأكد من صحة الحسابات. وكذلك تم تقديم الحسابات الانشائية للمنصة structural analysis وذلك لتقييم الاجهادات على المنصة خلال التركيب.

o       وكذلك تم تسجيل براءة اختراع  له تحت رقم 1989/2013 في أكاديمية البحث العلمي بجمهورية مصر العربية وذلك بالاشتراك مع جامعة الاسكندرية. وبراءة الاختراع هي تمثل الملكية الفكرية لهذه الاختراع  وكذلك ملكية استخدام هذه الفكرة بالاشتراك مع جامعة الاسكندرية.

دور الابحاث العلمية في التقدم التكنولوجي والصناعي

o       يتم التكامل ما بين كلا من الأبحاث العلمية من ناحية والتكنولوجيا / الصناعة من ناحية أخري. حيث تقوم الأبحاث العلمية بدور اساسي في حل مشاكل الصناعة وتطويرها. وفي العادة يتم الدعم المادي للبحث العلمي من والشركات والمؤسسات الصناعية ويتم توجيه هذا الدعم المادي الي الجامعات ومؤسسات البحث العلمي. حيث يتم تقديم المشاكل الصناعية على هيئة مشاريع بحثية يقوم بتمويلها الشركة / المصنع ويقوم بالبحث فيها هيئات البحث العلمي والجامعات من خلال الأساتذة والباحثين في الجامعات. ومن خلال هذا التمويل يتم اعداد التجارب والقياسات والحسابات الهندسية عن طريق  المعامل واجهزة وبرامج الكمبيوتر.  وفي العادة هذا الربط ما بين البحث العلمي والصناعة هو اساسي في اي تقدم صناعي في دول العالم.
o       في العادة يتم تقييم وترتيب الجامعات عالميا بناءا على عدة معايير من اهمها عدد الابحاث التي قامت بنشرها ومعامل تأثير تلك الابحاث وكذلك عدد براءات الاختراع التي تمت تحت اشراف الجامعة. ويتم انعكاس ذلك على الاقتصاد بالتطوير وحل مشاكل الصناعات والتكنولوجيا.
ارتباط البحث بالناحيتين الأكاديمية والعملية معاً

o       في حالة البحث المقدم من الدكتور / خالد احمد عاصم , تم  ارتباطه بالناحيتين (الاكاديمية من خلال دراسته  للدراسات العليا بكلية الهندسة والناحية العملية من خلال عمله بشركة خدمات البترول البحرية وتعرضه لمشاكل التركيب والصناعة) وظهر ذلك في قيامه بعدة ابحاث لها علاقة وثيقة بمشاكل نقل وتركيب المنصات البحرية من خلال منهج وبحث علمي في كلية الهندسة ونشر تلك الابحاث في مؤتمرات ومجلات علمية ذات اعلي مستوي علمي عالميا.

ترتيب مصر في البحث العلمي في مجال الهندسة البحرية

o       في مجال الهندسة البحرية  يعتبر ترتيب مصر عالميا هو 35 (تمت الدراسة من عام 1996 حتى الان). وفيما يلي جدول يوضح ترتيب مصر في البحث العلمي في مجال الهندسة البحرية. حيث تم توضيح عدد الأبحاث التي تم الاستناد اليها من كل بلد وكذلك مقياس التأثير في الابحاث عالميا لكل بلد. وجدير بالذكر بأن ترتيب مصر على مستوي الشرق الاوسط في مجال البحث العلمي في الهندسة البحرية هو الرابع.

الترتيب
البلد
عدد الابحاث
عدد الابحاث التي تم الاستناد اليها
مقياس التأثير في الابحاث عالميا
1
United States
25621
24871
135
2
United Kingdom
10781
10432
81
3
France
6302
6208
67
4
Germany
5401
5312
66
5
Australia
4254
4186
65
6
Canada
4141
4049
62
7
Italy
3467
3406
60
8
China
16476
16267
57
9
Netherlands
2998
2924
56
10
Norway
4152
4098
56
11
Spain
2190
2150
54
12
Japan
8165
8114
53
13
Singapore
1199
1176
49
14
Denmark
1198
1185
48
15
Portugal
1488
1458
46
16
South Korea
5258
5195
43
17
Turkey
1793
1778
42
18
India
4628
4550
42
19
Taiwan
3043
3025
42
20
Hong Kong
637
633
39
21
Sweden
1043
1010
39
22
Switzerland
553
540
39
23
Belgium
799
775
35
24
Poland
1721
1705
34
25
Austria
280
272
33
26
Israel
480
475
33
27
Brazil
2300
2271
33
28
Iran
1703
1675
33
29
Greece
1167
1143
33
30
Russian Federation
1975
1931
32
31
South Africa
342
334
29
32
Argentina
244
241
29
33
New Zealand
588
580
29
34
Finland
522
519
24
35
Egypt
577
567
24
36
Ireland
449
441
22
المصادر

  • تيسير عبدالجبار الآلوسي - الحوار المتمدن-العدد: 3547 - 2011 / 11 / 15 - 16:53 الدوريات العلمية المحكَّمة، المفهوم والمهمة.. مجلة ابن رشد العلمية المحكَّمة نموذجا تاريخ الولوج 21 أبريل 2013.
  • براءة اختراع تحت رقم 1989/2013 في أكاديمية البحث العلمي بجمهورية مصر العربية .
  • Khaled Geba, Yousri Welaya, Heba Leheta, Yehia Nasser, (2017), "The hydrodynamic performance of a novel float-over installation", Ocean Engineering.
  • Khaled Geba, Yousri Welaya, Heba Leheta, Yehia Nasser, (2014), “Motion and Structural analysis of floaters float-over during the mating operation ", International Ocean and Polar Engineering Conference (ISOPE), Busan, Korea.



Share on Google Plus

About Petroleum Marine Services

0 التعليقات: