#htmlcaption1
لمشاهدة العدد السابق

قوي ذاكرتك ... وتحدى النسيان

قوي ذاكرتك ... وتحدى النسيان






 إن الضغوط اليومية في الحياة  والعمل لساعات طويلة  والمسئوليات التي لا تنتهى يسبب الكثير من التوتر وعدم التركيز، فكل ذلك يخلق جواً مشحوناً بالتوتر، مما يؤدى بنا الى النسيان وعدم تذكر التفاصيل المهمة، فربما ننسى أسماء الأشخاص، أو ارقام التليفون، فنتعرض للمواقف السخيفة أمام الأصدقاء، لهذا فالراحة والفصل قليلاَ عن الضغوط، والعناية اليومية بأنفسنا قد تقلل قليلاً من هذا الجو المشحون.


كما أن هناك بعض الأطعمة والأغذية الطبيعية التي تحارب النسيان، فتنشط من أداء المخ وتقوى الذاكرة، فتساعدكِ على التذكر والتركيز منها:


البصل الأحمر: 

عرف البصل من الطب القديم بأنه يعالج أمراض الذاكرة، كما لم يخلو البصل من موائد المصريين القدماء، لهذا فقد أثبت فعاليته عبر السنين.

الباذنجان :

يحتوى على مضادات الأكسدة، وخاصة مادة "النياسين" والتي تساعد خلايا المخ على الاحتفاظ بالمعلومات، كما يساعد الباذنجان في احتفاظ خلايا المخ بدهون الأوميجا 3، التي تنشط المخ وتعيد حيوية الخلايا.

إكليل الجبل (الروزمارى):


ثبت علمياً أن رائحة إكليل الجبل فقط يمكنها تنشيط الذاكرة وتقويتها، ولهذا فعند إضافته إلى طعامكِ يزيد من تقوية خلايا المخ ومكافحة النسيان، وذلك لاحتوائه على حمض "الكارونسيك" الذى يعمل بقوة على محاربة الزهايمر.


الأسماك الدهنية: 

 كالسردين والتونة والماكريل، كلها أطعمة غنية بدهون الأوميجا 3 التي تقوى نشاط المخ.

المكسرات: 

المكسرات بجميع أنواعها (وخصوصاً عين الجمل) تحتوي على كمية عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل دهون الأوميجا 3، وأيضاً فيتامين بي 6، الذي يعدّ مكوّنًا أساسيًا في تركيب الناقلات العصبية فيساعد على زيادة سرعة المخ في أداء العمليات الحسابية، كما أن المكسرات هي المسئولة عن تنشيط المخ، وتقوية خلاياه، واستعادة الذاكرة ومحاربة النسيان.


الطماطم:

تحتوى الطماطم على مادة " الليكوبين" وهو من أهم المواد المضادة للأكسدة، والتي تحمى خلايا المخ من الأضرار التي تنتج من العادات الخاطئة.


التفـــــاح: 

ثمرة التفاح مليئة بمادة مضادة للأكسدة تسمى "كيروستين" وهى من المواد التي تحارب الزهايمر في الجسم.

 الكــركــم: 

الكركم من أهم التوابل القوية في مكافحة النسيان والتي يمكنكِ إضافتها الى طعامكِ، حيث أن له المفعول الساحر على خلايا المخ، ومكافحة الزهايمر.

العنب والزبيب: 

كلها فواكه مليئة بفيتامين "سي"، والذى يقوى خلايا المخ ويزيد من عمرها، ويقوى الذاكرة.

حبوب القمح الكاملة: 

القمح والشوفان وما شابه من الحبوب الكاملة تحتوي على الألياف التي تقلّل من مستوى الكوليسترول في الدم وتساعد على وصول الدم الى المخ. وتستمرّ هذه النشويات في إمداد الجسم بالجلوكوز طوال اليوم لإمداد الجسم والمخ بالطاقة.


الشوكولاتة الداكنة: 



الشوكولاتة الداكنة تحتوي على كثير من مضادات الأكسدة وبالتالي تقاوم شيخوخة المخ وتحافظ على سرعة عمليات الحفظ والاسترجاع.

Share on Google Plus

About Petroleum Marine Services

0 التعليقات: