#htmlcaption1
لمشاهدة العدد السابق

أحمي نفسك من خشونة المفاصل

إعداد د/ أحمد رفعت بالإدارة الطبية 


أحمي نفسك من خشونة المفاصل




- تعتبر خشونة المفاصل ناتجه عن تآكل الغضروف مع الزمن والتى تتصف بالنعومة في الحالة الطبيعية ,  مما يجعل سطح النهايات العظمية مكشوفة  وعرضة للاحتكاك وتنشأ بروزات عظمية، وهذا كله يسبب  ألم  وانتفاخ  والتهاب  وعجز في الحركة .

حيث يتكون المفصل بشكل أساسي من نهايات عظمية وغضروفية، فالغضروف هو مادة مرنة تغطي النهايات العظمية وتسهل حركتها وتمنع احتكاكها مع بعضها.

-كما أنه يوجد في المفصل ما يسمى بالغشاء الزلالي الذي يفرز السائل الزلالي والذي يقوم بتليين حركة المفصل ويسهل انزلاقه ويحميه من الصدمات.

يحتوي هذا السائل في تركيبه على نسبة عالية من حمض الهيالورنيك  مما يعطيه قواماً لزجاً ومرناً ليقوم بدوره بكفاءة، ولكن في حالة الإصابة بخشونة المفصل فإن الالتهاب  يصيب أيضاً الغشاء الزلالي فيزداد إفراز السائل الزلالي ولكن تقل نسبة حمض الهيالورنيك المسؤول عن لزوجته ومرونته مما يفقده دوره ويتراكم  السائل في المفصل مسبباً تورم المفصل.

عادة ما يصيب مرض خشونة المفاصل مفاصل اليدين والقدمين والعمود الفقري، ولكن الإصابة الأكثر شيوعاً هي إصابة المفاصل التي تحمل أوزاناً كبيرة كمفاصل الركبتين ومفاصل أعلي الساق
 تعتبر زيادة الوزن من أهم أسباب حدوث خشونة المفاصل حيث يمثل الوزن الزائد حملا زائداً علي المفاصل

عـــــلاج الخشونــــة


وهناك اعتماد كبير على المستحضرات الدوائية لعلاج خشونة المفاصل مثل الأدوية التي تحتوي على مادة الباراسيتامول ومضادات الالتهابات  كما يعد العلاج الطبيعي علاج فعال في علاج خشونة المفاصل  
ويجب أن نعلم أنه لا يوجد دواء شافي لخشونة المفاصل، وإنما جميع الأدوية هي فقط مسكنة للألم أو مهدئة للالتهاب المرافق لخشونة المفاصل، أو يعمل على تأخير تطور المرض .

و يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي  في المراحل المتأخرة  منه في حال عدم جدوى العلاج الطبيعي والعلاجات الأخرى في معالجة مرض خشونة المفاصل .

أحمي مفصل الركبة من الخشونة


1- تجنب الــوقوف لفترات طويلـة وتكـــرار صــعود ونزول السلالم مما يزيد من الضغط علي مفصل الركبة ويزيد من خشونة الركبة والآمها .

2- تجنب ثني مفصل الركبة ما بعد 90 درجة سواء بثنيها تحت المقعد الذي تجلس عليه أو بثنيها أثناء الصلاة خاصة وضع قراءة التشهد حيث يجب ان تجلس على مقعد .

3-تجنب الجلوس الخاطئ مثل: تربيع الساقين، الجلوس في وضع القرفصاء، الجلوس علي الأرض، الجلوس مع ثني الساق أسفل الجسم. 


4- المشي بانتظام يؤدي الي تحسين الدورة الدموية لغضاريف وأنسجة الركبة و تقوية عضلاتها و لكن يجب ان يتم بدون اجهاد مفصل الركبة وفي غير اوقات الألم الشديدة.







5-انقاص الوزن يخفض الأحمال علي مفصل الركبة لذا يجب الحد من النشويات و الدهون  و الإكثار من الخضروات والفاكهة وممارسة الرياضة .






6-  استخدام عصا للاتكاء عليها اثناء المشي لتقليل الضغط علي مفصل الركبة (وتمسك العصا باليد العكسية للركبة المصابة ) .

7- استند بيدك دائما علي السور عند صعود السلم و اصعد درجة درجة.
.
  
Share on Google Plus

About Petroleum Marine Services

0 التعليقات: