#htmlcaption1
لمشاهدة العدد السابق

خطـــة ... لترشيد فاتورة الكهرباء

خطـــة ... لترشيد فاتورة الكهرباء
                                            


مع ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء الشهرية في ظل الغلاء، وارتفاع تكاليف المعيشة على كل المستويات، تحتاج الأسر إلى بعض الترشيد لتقليل قيمة فاتورة الكهرباء وتوفير الطاقة في الوقت نفسه.

ومع زيادة الضغط على استهلاك الكهرباء وتشغيل المكيفات ووسائل التهوية لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة، لجأت بعض الدول إلى ترشيد الكهرباء بقطعها لفترة وجيزة 
يومياً، أو تغيير التوقيت الصيفي كنوع من الترشيد وتخفيف الحمل عن محطات الكهرباء لتوفير مزيد من الطاقة.



خطـــــة التـوفيـــــر

يحتاج الجميع إلى خطة لتوفير الطاقة والميزانية في آن واحد، ولتحقيق هذه المعادلة ينصحك الخبراء بضرورة تغيير بعض العادات بالبحث عن كل ما هو أرخص من أجل توفير الكهرباء التي تمكنك من تقليص الاستهلاك:



 -تستهلك الثلاجات حوالي 20 % من مجمل استهلاك المنزل: 

للتخفيف من ذلك بإمكانك ضبط مؤشر الحرارة بين 38 و42 درجة للثلاجة، وبين صفر وخمس درجات في الفريزر، مع التحقق إذا ما كانت الثلاجة تحتوي على نظام لتخفيف الاستهلاك، واحرصي على غلق باب الثلاجة بطريقة محكمة.

 ـ استبدال اللمبات العادية بأخرى موفرة:


الحرص على استبدال اللمبات العادية بأخرى موفرة حيث انها أقوى في الإنارة وأكثر في توفيراً للطاقة حيث تستهلك 30 % من الطاقة الكهربائية المستهلكة للمبة العادية وعلى الرغم من ذلك نحصل منها على نفس الإضاءة وعمر تشغليها 10 أضعاف اللمبة العادية.

المحافظة على عدم إضاءة الحجرات عند الخروج منها‏، ‏ مع محاولة تخفيف الإضاءة بحجرات المعيشة بحيث لا تؤثر على الرؤية ولا تصاب العين بأي أذى، واستخدام العواكس التي تعكس الضوء وتقلل عدد اللمبات، مع الاستفادة من الإضاءة الطبيعية المتوفرة من أشعة الشمس قدر الإمكان.

ـ غسالة الملابس والأطباق:

ـ تعتقد معظم السيدات أن الماء البارد يقلل من نظافة الملابس‏، ولكن هذا المعتقد غير صحيح بالمرة، لذا يمكنك استبدال الماء الساخن بالماء الفاتر‏ مما يوفر في استهلاك الكهرباء.
عدم تشغيل غسالة الأطباق إلا بعد ملئها كاملة مع إطفاء زر التجفيف وإعطاء فرصة للصحون لتجف في الهواء، لتوفير20% من مجمل استهلاك الغسالة للكهرباء‏. ‏

-استخدام السخان الكهربائي:

الحرص على عدم ترك السخان الكهربائي مفتوحاً طوال الوقت وتشغيله عند الحاجة إليه فقط‏.
قللي من حرارة الماء بين 120 و130 درجة.

-تنظيم استعمال اجهزة التكييف وعمل صيانة دورية للمكيفات:



- إن عمل صيانة دورية للمكيفات يؤدى إلى خفض استهلاكه من الكهرباء بنسبة تصل إلى 10%. وضبط الثرموستات على درجة حرارة 25 درجة مئوية.

 -الحرص على تنظيف فلاتر مكيف الهواء باستمرار حتى يعمل بفاعلية أكبر في تدوير الهواء في الغرفة مما يجعل الكهرباء تستهلك بفاعلية أقل، بالإضافة إلى أن عدم نظافة الفلاتر تضر بالصحة‏.

 -غلق الأبواب والنوافذ أثناء تشغيل أجهزة التكييف لمنع تسرب الهواء البارد إلى خارج      الغرفة، وإطفائه عند الخروج من الغرفة. سد الفتحات حول المكيف يساهم في خفض استهلاك المكيف من الكهرباء بنسبة %9.

  -غلق الأجهزة المنزلية: 

  لا تتركي الأجهزة المنزلية والإلكترونية والهواتف المحمولة موصلة بالكهرباء عند الانتهاء  من استخدامها بل يجب فصلها وذلك يقلل من استهلاك الكهرباء.



Share on Google Plus

About Petroleum Marine Services

0 التعليقات: